2
راهب ومسئول الشئون الأثرية بدير القديس أنبا مقار.
10.21608/jaaj.2025.413793.1004
المستخلص
يتناول هذا البحث مدرسة فنية غيرمعروفة في رسم الأيقونات القبطية، تعود للقرن الثامن عشر الميلادي، , ورائدها هو الكاهن القبطي الفنان القس منقريوس فنان الأيقونات، كان معاصرٌ لكل من الفنانين ابراهيم الناسخ ويوحنا الأرمني. يسلط البحث الضوء على أعمال هذا الفنان والخصائص الفنية المميزة لأسلوبه، والتي تميّزه عن غيره من الفنانين مصوري الأيقونات في مصر. ولهذا قام الباحثان بجمع أعمال القس منقريوس من الأيقونات التي رسمها في كنائس عديدة ، مع عرض النصوص والكتابات والتواريخ المسجلة عليها، والتي كانت لها دوراً كبيراً في التعريف بشخصية الفنان، ويتضح من أسلوب الفنان الدراسة الجيدة لسير القديسين والميامر التي تحدثت عنهم وكذلك الدراسة الجيدة لموضوعات وشخصيات الكتاب المقدس والحس الروحي العميق مما أضاف طابعاً خاصاً لأيقوناته. أسهم القس منقريوس في إثراء التراث الفني القبطي بمصر، فتتسم أيقوناته ببساطة التعبير وعمق الموضوع مما جعلها مرآة للفن القبطي في القرن الثامن عشر الميلادي ، ومن هنا يتحقق دور البحث في دراسة هذه المدرسة الفنية المنسية.
يوسف عبد الملك سام, شنودة, & المقاري, الراهب مكاري. (2025). القس منقريوس وأيقوناته: مدرسة فنية قبطية من القرن الثامن عشر ""Manqarius the Priest and His Icons: An Eighteenth Century Coptic Artistic School". مجلة الفنون والعمارة, 1(4), 71-91. doi: 10.21608/jaaj.2025.413793.1004
MLA
شنودة يوسف عبد الملك سام; الراهب مكاري المقاري. "القس منقريوس وأيقوناته: مدرسة فنية قبطية من القرن الثامن عشر ""Manqarius the Priest and His Icons: An Eighteenth Century Coptic Artistic School"", مجلة الفنون والعمارة, 1, 4, 2025, 71-91. doi: 10.21608/jaaj.2025.413793.1004
HARVARD
يوسف عبد الملك سام, شنودة, المقاري, الراهب مكاري. (2025). 'القس منقريوس وأيقوناته: مدرسة فنية قبطية من القرن الثامن عشر ""Manqarius the Priest and His Icons: An Eighteenth Century Coptic Artistic School"', مجلة الفنون والعمارة, 1(4), pp. 71-91. doi: 10.21608/jaaj.2025.413793.1004
VANCOUVER
يوسف عبد الملك سام, شنودة, المقاري, الراهب مكاري. القس منقريوس وأيقوناته: مدرسة فنية قبطية من القرن الثامن عشر ""Manqarius the Priest and His Icons: An Eighteenth Century Coptic Artistic School". مجلة الفنون والعمارة, 2025; 1(4): 71-91. doi: 10.21608/jaaj.2025.413793.1004