يتناول هذا المقال أبعاد مفهوم ما بعد الحداثة وأثره في تشكيل معاني ودلالات جديدة أكّدت على النسبيّة الثقافية وراجعت التصوّرات الكبرى حول الثقافة المعاصرة. تتبلور هذه الثقافة في سياق زعزعة الحقيقة المطلقة في مقابل التركيز على تفكيك المعاني ضمن تحول عميق في كيفية فهم العالم والثقافة والفن. اتجه الفن المعاصر في هذا السياق إلى البحث في مفهوم الاختراق من أجل تقديم تصوّرات تعبيريّة جديدة قوبلت في أحيان كثيرة بالامتعاض والرفض لأنها انتهجت مسارا مفاهيميّا يرنو الاستفزاز والصدمة. يحيل هذا المنهج إلى سياق من الإنتاج الفني الجديد الذي يسمح باكتساح التقنية واتجاه الصورة نحو طفرة الانتاج الآلي ضمن شكل من جمهرة التلقي، وهو ما اعتبر أنه قد يقود إلى حضور مصطنع للواقع ويدفع نحو تقليص دائرة الفن الذاتي والأصيل وتكريس قيم الاستهلاك البصري والفرجة. يُنظر إلى هذه التصوّرات على أنها صنيعة الثقافة الصناعية التي تسعى إلى سلعنة الفعل الثقافي وتقليل تنوعه، وهو ما يطرح سؤال الفن في سياق سجال يقابل بين فكرة موت الفن وفكرة اعتباره تمردا واختراقا.
. (2025). ما بعد الحداثة والصناعة الثقافيّة: في سؤال الفن / مابعد الحداثة و الصناعة الثقافية في الفن. مجلة الفنون والعمارة, 1(1), 214-228. doi: 10.21608/jaaj.2025.443845
MLA
. "ما بعد الحداثة والصناعة الثقافيّة: في سؤال الفن / مابعد الحداثة و الصناعة الثقافية في الفن", مجلة الفنون والعمارة, 1, 1, 2025, 214-228. doi: 10.21608/jaaj.2025.443845
HARVARD
. (2025). 'ما بعد الحداثة والصناعة الثقافيّة: في سؤال الفن / مابعد الحداثة و الصناعة الثقافية في الفن', مجلة الفنون والعمارة, 1(1), pp. 214-228. doi: 10.21608/jaaj.2025.443845
VANCOUVER
. ما بعد الحداثة والصناعة الثقافيّة: في سؤال الفن / مابعد الحداثة و الصناعة الثقافية في الفن. مجلة الفنون والعمارة, 2025; 1(1): 214-228. doi: 10.21608/jaaj.2025.443845